الاثنين، 3 أبريل 2023

أنواع تصاريح العمل في الإمارات

 

أنواع تصاريح العمل في الإمارات


عُرفت دولة الإمارات العربية المتحدة بكونها أرض الفرص الذهبية للعديد من الأشخاص الراغبين ببناء مستقبل مهني ناجح أياً كانت أعمارهم أو جنسياتهم، كيف لا وهي تضم مجموعة من الشركات العالمية التي اتخذت من مختلف مناطقها مقراً لها، فضلاً عن الميزات التي توفرها لأصحاب الأعمال الراغبين في تأسيس شركة في دبي والإمارات الأخرى، حتى بات البحث عن عمل في الإمارات أمراً غاية في السهولة. لكن، يحتاج القادمون إلى الإمارات للعمل إلى إصدار تصاريح العمل في الإمارات، وتجدر الإشارة إلى تعدد انواع تصاريح العمل في الامارات حيث توفر الدولة 10 أنواع بمزايا مختلفة نسلط الضوء عليها في هذا المقال.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي انواع تصاريح العمل التي يمكن الحصول عليها في الإمارات؟

تتنوع تصاريح العمل في الامارات، ويلبي كل منها احتياجات شريحة وفئة معينة.

تصريح عمل لبعض الوقت

يوفر تصريح عمل لبعض الوقت الفرصة للمنشآت بتعيين الأفراد المسجلين في الوزارة أو من المقيمين على أرض الدولة، إضافة إلى العاملين في القطاع الحكومي والطلبة من سن 18 والإناث من نفس الفئة العمرية ويتبعن إقامة ذويهن، كما يُسمح لأزواج وأبناء المواطنات الإماراتيات العمل وفق ضوابط معينة. تبلغ صلاحية هذا النوع من تصاريح العمل مدة لا تزيد عن سنة واحدة مع إمكانية الحصول على تصاريح عمل أخرى لنفس المدة.

تصريح العمل (عامل من خارج الدولة)

يجب إصدار تصريح عمل لاستقدام عامل من الخارج

يعد هذا النوع من افضل انواع تصاريح العمل للراغبين في القدوم إلى الإمارات والعمل فيها، إذ يتيح للمنشآت إمكانية استقدام العامل من خارج الدولة وفقاً لضوابط وشروط معينة، وتبلغ مدة هذا التصريح عامين.

تصريح عامل جزئي

تستخدم المنشآت هذه التصاريح لاستقدام العاملين من داخل الدولة أو خارجها بموجب “عقد العمل الجزئي” والذي يسمح للعامل المواطن أو غير المواطن بالعمل في وظائف متعددة في الوقت ذاته بعد الحصول على تصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين دون شرط الموافقة من قبل صاحب العمل الأصلي أو صاحب العمل الآخر. تبلغ مدة هذا التصريح عامين.

تصريح عمل مهمة

يمكن للمنشآت إصدار تصريح عمل مهمة لاستقدام عامل من خارج الدولة لإنجاز مشروع معين محدد بوقت.

تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم

تُصدر المنشآت تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم في حال رغبتها بتعيين عمال من داخل الدولة مسجلين على إقامة ذويهم من الإناث أو الذكور من أزواج وأبناء المواطنات، وتبلغ مدة هذا التصريح عامين.

تصريح عمل انتقال

يُصدر تصريح عمل انتقال للأفراد الراغبين في العمل لصالح منشأة جديدة

يسمح هذا النوع من انواع تصاريح العمل في الإمارات للمنشآت بتعيين عامل مقيم داخل الدولة بعد انتهاء علاقته مع العمل السابق وفقاً لضوابط معينة، وتبلغ مدة هذا التصريح عامين.

تصريح عمل مواطن أو أبناء دول مجلس التعاون الخليجي

يتيح تصريح عمل مواطن أو أبناء أحد دول مجلس التعاون الخليجي المذكورين من العمل في الدولة، وتبلغ مدة هذا التصريح عامين.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تصريح عمل حدث

يوفر تصريح عمل حدث للمنشآت إمكانية تعيين كل من يبلغ من العمر 15 عاماً ولم يتجاوز 18 عاماً، وذلك وفقاً لشروط وضوابط معينة أبرزها توفير بيئة عمل آمنة لهم، وتبلغ مدة هذا التصريح عامين.

تصريح تدريب أو تشغيل طلبة

يختص هذا النوع من انواع تصاريح العمل في الامارات بتوظيف الطلبة من المواطنين أو غير المواطنينممن بلغ 15 عاماً فما فوق ضمن شروط معينة تسمح بتوفير بيئة عمل وتدريب مناسبة.

تصريح عمل مؤقت

يسمح التصريح المؤقت بالعمل داخل الدولة لمدة 6 أشهر في منشأة أخرى غير الأصلية

نختتم انواع تصاريح العمل في الإمارات مع تصريح العمل المؤقت، إذ يتيح للمنشآت تعيين عامل من داخل الدولة بعمل لا تتجاوز مدته 6 أشهر في إحدى المنشآت غير التي يعمل فيها على أن يعود للعمل الأصلي بعد انقضاء هذه المدة.

الأسئلة الأكثر تكراراً

نجيب في هذه الجزئية على الأسئلة الأكثر تكراراً فيما يخص انواع تصاريح العمل في الامارات.

ما هي رسوم واسعار انواع تصاريح العمل في الإمارات؟

تختلف رسوم واسعار انواع تصاريح العمل في الإمارات باختلاف نوعه ومدته والمستوى المهاري المطلوب، ويمكن الاستفسار عن الرسوم بالتواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين على الرقم التالي: 60 800

ما هي اهم انواع تصاريح العمل في الإمارات؟

لا يمكننا تحديد أهم من نوع من تصاريح العمل في الإمارات، فلكل منها مزايا خاصة تلائم الأفراد العاملين واحتياجاتهم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق